149 تعليق حتى الآن.

  1. يحيى قال:

    الموقع عندي اصبح لا يعمل

  2. الله يجزاكم خير.

    عمل جبّار جعله الله في ميزان حسناتكم.

  3. راجي رحمة ربه قال:

    جزاكم الله الجنة وبارك الله رجال الدين من أهل السنة والجماعة وحفظهم الله وأطال الله في أعمرهم في الخير كلمة واحدة لا تكفي ودعاء بظهر الغيب يكفي

  4. ضد التحزب قال:

    حفظكم الله وجزاكم الجنة

  5. راقية قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هل يوجد حديث عن سورة الاخلاص يبين فيها ان من يقرأها 10 مرات يُبنى له قصر بالجنة .. بارك الله فيكم

    • Abdelghany_Ebied قال:

      من قرأ سورةَ الإخلاصِ فقد قرأ ثُلُثَ القرآنِ .
      الراوي: أبي بن كعب المحدث:العراقي – المصدر: تخريج الإحياء – الصفحة أو الرقم: 5/62
      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
      

    • عبد الله قال:

      (من قرا قل هو الله احد حتى يختمها عشرمرات بنى الله له بيتا في الجنة ) صحيح

    • رياض العربي قال:

      السلام عليكم
      هذا حديث صحيح من قرأ عشر مرات سورة الإخلاص بنى الله له بيتا في الجنه

    • عبدالعزيز قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  6. يافا قال:

    مجهود رائع ..يجزيكم كل خيـــــــــر
    وجعله الله في ميزن حسناتكمـ
    ^_^

  7. يافا قال:

    ..يجزيكم كل خيـــــــــر
    وجعله الله في ميزن حسناتكمـ
    ^_^

  8. nano rania قال:

    allah ybachirkom bilfirdaws al a3la

  9. nano rania قال:

    wadi asal soal yomkin tal3oli hadith 3an hokm li mabysali al3icha fi alwa9t

  10. احمد شوقى العمراوى قال:

    شكراجدا على هذا

  11. احمد شوقى العمراوى قال:

    شكراجدا على هذا احمد شوقى

  12. كيمو قال:

    شكر لأهل السنة والجماعة

  13. احمد قال:

    هل يوجد حديث يقول عن دعاء اذا قرائته كانه 360 حجة و360 ختمة و360 اعتاق عبدا و360 دينار صدقة وفرج عن 360 مهموم ويرفع الفقرو يأمن من سؤال منكر ونكير ومر على الصراط وحفظ من موت الفجأة حرم من دخول النار وحفظ م ضغطة القبر وحفظ من خضب السلطان الجائر والظالم

    • المهندس / فهمي كليب قال:

      هذا ليس بحديث لضعف معناه فضلا عن مبناه وله يحمل بصمة الوضاعين ،من العجب اننا نسمع ببعض الرؤى ان فلانا رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)في المنام واخبره بدعاءوأوصاه بان ينشره فصيبح له من الخير كيت وكيت وان لم ينشره فسيصير له من المصائب ما الله به عليم ،وكل ذلك كذب على الله ورسوله وأفتراءات ما أنزل الله بها من سلطان فالتحري بالاخذ الاحاديث الصحيحة هي المنجا لقوله صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمدافليتبوأ مقعده من النار)ونسأل الله ان يجعلنا هداة مهتدين ولا يجعلنا ضالين ولا مضليين وان نستمع القول فنتبع أحسنه والله ولي التوفيق.

      • simohame قال:

        هل هذا الحديث صحيح او ضعيف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا فتحت مصر فاستوصوا بالاقباط خيرا فانهم قوة لكمم
        ارجو الرد السريع

  14. bouras samia قال:

    جزاكم الله خير الجزاء

  15. المهندس / فهمي كليب قال:

    الكلمات تعجز عن وصف من قاموا بهذا عمل يستحق التقدير ويجعل الله لكم به جزيل الثناء واثابكم به خيرا يوم تلقونه

  16. HASAN Al JAML قال:

    بورك حفاظ سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم

    • سمير صالح قال:

      هل يوجد حديث كالتالي ( ان في الجنة ثمرة اكبر من التفاح اصغر من الرمان احلي من العسل ابيض من اللبن قالوا لمن يارسول الله -صلي الله علي وسلم – قال لمن سمع اسمى فصلي علي

    • سمير صالح قال:

      ماصحة الحديث التالي ( ان في الجنة ثمرة اكبر من التفاح اصغر من الرمان احلي من العسل ابيض من اللبن قالوا لمن يارسول الله -صلي الله علي وسلم – قال لمن سمع اسمى فصلي علي )

  17. فيصل قال:

    ‏​من صام يوم عرفة كمن تعبد لسنتين ومن اخبر الناس كمن تعبد 80 سنه

    وصلني هذا الحديث وسألت عن المصدر وقال وصلني وارسلته مثل الناس

    ابي اتأكد لاني اول مره اسمعه

  18. ام مالك قال:

    حديث قدسي

    مامن يوم الا ويستاذن البحر………. وصيغة الحديث الاصلية

  19. نجمة الامل قال:

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

  20. chikh nouari قال:

    جزاكم الله خير وجعله في ميزان حسناتكم

  21. chikh nouari قال:

    هل يمكن تحميل هذا وكيف يكون ذالك

  22. جزاكم الله خيرا

  23. هداوي قال:

    حديث إن من يتكلم أثناء الاذان تلعنه الملائكة درجة صحته

    • علي أحمد قال:

      أنقل هذه الفتوى بنصهاعن موقع الفتوى في إسلام ويب:

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      فهذا الكلام باطل منكر لا أصل له , ولا تحل روايته ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فهو كذب على النبي صلى الله عليه وسلم بلا شك,

      والكلام في أثناء الأذان جائز لا حرج فيه, وإن كان هذا الكلام يشغل عن متابعة المؤذن والقول مثلما يقول فتركه أولى للإتيان بالسنة وهي ترديد الأذان,

      وقد روى مالك في الموطأ عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره : أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يصلون يوم الجمعة حتى يخرج عمر , فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون. قال ثعلبة : جلسنا نتحدث . فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا فلم يتكلم منا أحد . قال ابن شهاب : فخروج الإمام يقطع الكلام . انتهى .

      فهؤلاء هم الصحابة رضي الله عنهم والتابعون في خير القرون يتكلمون في أثناء الأذان بمشهد من الخليفة الراشد المهدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وهذا من الحجة الواضحة كل الوضوح على إباحة الكلام في أثناء الأذان,

      وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير إذا طلع الفجر وكان يستمع الأذان فإن سمع أذانا أمسك وإلا أغار فسمع رجلا يقول الله أكبر الله أكبر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على الفطرة . ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خرجت من النار . فنظروا فإذا هو راعي معزى .

      وبه يتضح ما ذكرنا من أن الكلام في أثناء أذان المؤذن جائز لا حرج فيه…..إلخ الفتوى

  24. مهند عبد الحميد خضر قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    هل الحديث التالي صحيح ام ضعيف
    الدنيا قنطرة فاعبروها ولا تعمروها

    • علي أحمد قال:

      الحديث ضعيف موضوع ولا يصح، وقد ذكر في كتاب [موضوعات الصاغاني] مجلد1 صفحة38
      وذكره السخاوي في كتاب [المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة] وقال: وفي [الفردوس] بلا سند عن ابن عمر مرفوعاً: الدنيا قنطرة الآخرة فاعبروها ولا تعمروها.
      وقد ذكره ابن عساكر عن مجاهد وكذلك عن وهيب المكي كلاهماعن عيسى عليه السلام في [تاريخ دمشق] مجلد 47 صفحة 426 و430
      فالخلاصة أن هذا لم يثبت حديثاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
      وأما خبر مجاهد عن عيسى عليه السلام، فلا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكونه مرسلاً عن مجاهد، ولم يُعرف الراوي الذي بين مجاهد والنبي صلى الله عليه وسلم.
      وكذلك عن وهيب

      ولكن يمكن أن تذكر على أنها من أخبار بني إسرائيل، بما أنه ليس فيها ما يخالف الشريعة، أو يناقضها، فتُذكر من باب الموعظة، لا أنها حديثاً نبوياً.

  25. بهاء قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل عن مدى صحة حديث أبى بن كعب عندما قال للنبى صل الله عليه وسلم ماذا لو جعلت دعائى كله صلاة عليك فقالى له النبى صل الله عليه وسلم اذن تكفى همك ويغفر ذنبك
    هل هو صحيح أم ضعيف ؟؟
    وجزاكم الله خيرا .

  26. ام يونس قال:

    ذكر ماهر القحطاني حفظه الله انه يوجد اثر لابن عمر في الموطا انه ينهى الحائض عن دخول المسجد ولما علمت سكينة بنت الالباني رحمه الله قالت ان اباها لم يعثر على هذا الاثر و معلوم ان قول الصحابي حجة اذا صح الحديث عنه و لم يوجد له مخالف. السؤال بحثت عن الاثر فلم اهتدي البه. و المطلوب المساعدة من طلبة العلم في تجلية هذا البحث و بارك الله فيكم بالاضافة ان الشيخ ماهر القحطاني قال ان ذلك الاثر -اثر ابن عمر-صحيح

    • محمود أبو السعود قال:

      موطأ مالك – (ج 3 / ص 8)
      16 – باب مَا تَفْعَلُ الْحَائِضُ فِى الْحَجِّ.
      موطأ مالك – (ج 3 / ص 9)
      760 – حَدَّثَنِى يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ الْمَرْأَةُ الْحَائِضُ الَّتِى تُهِلُّ بِالْحَجِّ أَوِ الْعُمْرَةِ إِنَّهَا تُهِلُّ بِحَجِّهَا أَوْ عُمْرَتِهَا إِذَا أَرَادَتْ وَلَكِنْ لاَ تَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَلاَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَهِىَ تَشْهَدُ الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا مَعَ النَّاسِ غَيْرَ أَنَّهَا لاَ تَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَلاَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَلاَ تَقْرَبُ الْمَسْجِدَ حَتَّى تَطْهُرَ.

  27. ام مريم قال:

    التءكد من صحةحديث

    جنود مصر خير اجناد الارض

  28. دودي قال:

    جزاكم الله ألف خيير ثانكس:)

  29. س قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    لماذا مواقع تخريج الحديث والحكم عليه لم تعد تعمل

  30. أبوعبدالرحمن_الهند قال:

    جزاكم الله خيرآ

  31. Abd Allah قال:

    يروى أن عوف بن مالك رضي الله عنه قد ذهب إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال له يا رسول الله إن ابني مالكا قد ذهب معك غازيا في سبيل الله ولقد عاد الجيش كله ولم يعد مالك بعد فماذا أصنع ؟
    فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام يا عوف أكثر أنت وزوجتك من قول لا حول ولا قوة إلا بالله
    وذهب عوف إلى زوجته الحزينة التي ذهب وحيدها ولم يعد فقالت له ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟ قال لها أوصاني أنا وأنت بالإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فقالت تلك المرأة المؤمنة الصابرة صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وجلسا يذكران الله بقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) طوال الليل وعند الفجر طرق الباب وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد ووراءه قطيع من الماشية قد جاء بها غنيمة فسأله أبوه ما هذا ؟ فقال إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدوا وثاقي فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يداي وقدماي وفجأة شعرت وكأن حلقات الحديد تتسع شيئا فشيئا حتى استطعت أن أخرج يداي وقدماي منها وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه
    فقال له عوف يا بني إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة فكيف قطعتها في ليلة واحدة ؟ فقال له ابنه يا أبت والله عندما خرجت من السلاسل هاربا شعرت وكأن الملائكة تحملني على أجنحتها فتطوي بي الأرض حتى وصلت إليكم
    ففرح الوالدان بسلامة ولدهما وذهب عوف إلى رسول الله ليبشره وقبل أن يخبره بالخبر قال له الحبيب عليه الصلاة والسلام أبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا “و من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، و من يتوكل على الله فهو حسبه، إن الله بالغ أمره، قد جعل الله لكل شيء قدرا ” واعلم يا عوف أن ( لا حول ولا قوة الا بالله ) كنز من تحت عرش الرحمن وهي دواء من ٩٩ داء أقلها الهموم

  32. كفى قال:

    جزاكم الله خير ممكن صحة حديث الدعاء الذي يجعل 70000ملكاً يستغفر لك الى يوم القيآمة

    • سمير قال:

      الإجابــة موجودة هنا: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=70943
      وهذا نصها:
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فإن هذا الحديث قد ذكره الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب بلفظ روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال: الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، والحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، والحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه، والحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته؛ فقالها يطلب بها ما عند الله كتب الله له بها ألف حسنة، ورفع له بها ألف درجة، ووكل به سبعون ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة. وقال: ضعيف. وذكره في السلسلة الضعيفة أيضًا.

      وعليه فإن هذا الذكر غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لا يعني ذلك أن فيه محذورًا. بل إنه يشتمل على تمجيد الله تعالى وتعظيمه وتسبيحه، وللمسلم أن يدعو به متى شاء، ولكن ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أولى وأفضل.

      والله أعلم.

  33. Mohammed al- Rashidi قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبيت أتأكد من صحة هذا الحديث
    ان الله لا يطلع على عباده في ليله النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه

  34. ياسمين قال:

    صحة حديث اماء الله تمنه من صلاه فى مساجد

  35. عبدالله قليل الغامدي قال:

    مالذي يمنع علماء أهل الحديث من السنة الخروج بموسوعة الأحاديث الصحيحة التي ثبتت عن الرسول عليه السلام@@@

  36. صليت في جوامع مختلفة وبعض الأحاديث التي يقولها الإئمة ضعيفة,,,,, طيب أنا وش ذنبي لا أعرف الضعيف ولا المرفوع ولا الصحيح,, ولا ولا,,,,, نحن في ذمة العلماء,,,, الذين تقاعسوا ولم يخرجوا بشيئ واااااااضح وضوح الشمس في كبد السماء بالأحاديث الصحيحة,,,, شاطرين بس عندما يسألون ,يقولون هذا حديث ضعيف,,,, وهل هم موجودون 24 ساعة؟@@@

  37. حاديث من صلى الفجر وجلس في المسجد حتى تطلع الشمس قيد رمح وصلى ركعتين,, فله أجر عمرة وحج كاماتين,,, سمعته من ائئمة مساجد كثر,,,,, وشيوخ يقولون حديث ضعيف,,,, ماندري من الصادق؟@@@

  38. رأي الإمام مالك – رحمه الله – في هذا مشهور ذكره في موطائه مع توجيهه وتعليله : ( قَالَ يَحْيَى وَسَمِعْت مَالِكًا يَقُولُ فِي صِيَامِ سِتَّةِ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ: إنِّي لَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْفِقْهِ يَصُومُهَا، وَلَمْ يَبْلُغْنِي ذَلِكَ عَنْ أَحَدٍ مِنْ السَّلَفِ وَأَنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ يَكْرَهُونَ ذَلِكَ وَيَخَافُونَ بِدْعَتَهُ وَأَنْ يُلْحِقَ بِرَمَضَانَ مَا لَيْسَ مِنْهُ أَهْلُ الْجَهَالَةِ وَالْجَفَاءِ لَوْ رَأَوْا فِي ذَلِكَ خِفَّتَهُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَرَأَوْهُمْ يَعْمَلُونَ ذَلِكَ ),,, ماذا تقولون في كلام الإمام مالك؟.@@@

  39. أعطونا حديث قضاء الدين الصحيح,,,, كلما قرأت حديث وجدت إسناده ضعيف,,,, مثل حديث: اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا والأخرة ورحيمهما ,أنت رحماني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك@@@

  40. وحديث: اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك…. إسناده ضعيف@@@

  41. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك , وعزائم مغفرتك, والغنيمةمن كل بر,والسلامة من كل نب, اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته, ولا هماً إلا فرجته, ولا ديناً إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها, برحمتك يا أرحم الراحمين,,,,,إسناد ضعيف@@@

  42. كل ماذكرت أعلاه نرددها في دعاء صلاة التراويح,,,,, فماذا يعني {إسناد ضعيف},
    @ أعرف أنه دعاء,,,, وممكن ادعوا به.هل أنا على حق؟@@@

    • إذا كنا نحرص على عدم نشر الأحاديث الضعيفة,,,فلماذا قناة السنة النبوية السعودية تقرأ كل الأحاديث بغض النظر عن صحتها, ويسمعها الملايين من المسلمين,,, أنا شخصياً تابعت بعض الأحاديث ووجدت أنها ضعيفة@@@

  43. وأخيراً وجدت الإسناد الصحيح:
    اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم, ربنا ورب كل شيئ, منزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم, أنت الأول فليس قبلك شيئ, وأنت الأخر فليس بعك شيئ, وأنت الظاهر فليس فوقك شيئ ,وأنت الباطن فليس دونك شيئ,أقض عنا الدين وأغننا من الفقر.{ إسناد صحيح}@@@

  44. اباايوب قال:

    وجدت في اعلی الصفحه حديث( من كذب علي متعمدا فليتبو مقعده من النار) وعندما بحثت عنه وجته ضعيف

  45. ساره قال:

    هل هذا الحديث صحيح!

    2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.

  46. ريم الفلا قال:

    ماصحة حديث:” اذا اغتسلت المرأة من حيضها وصلت ركعتين تقرأ فاتحة الكتاب وسورة الاخلاص
    3 مرات في كل ركعة……الخ وجزاكم الله خيرآ”

    • سمير قال:

      – حديث: عائشة رضي الله عنها: ((ما من امرأة تحيض إلَّا كان حيضها كفَّارة لما معي من ذنوبها، وإن قالت عند حيضها: الحمد الله على كلِّ حال، وأستغفرك من كل ذنب – كتب لها براءة من النار، وأمان من العذاب. وحديث: ((إنَّ الحائض إذا استغفرت عند كل صلاة سبعين مرة، كتب لها ألف ركعة، ومحي عنها سبعون ذنبًا، وبُني لها في كل شعرة في جسدها مدينة في الجنة)). وحديث: ((إذا اغتسلت المرأة من حيضها، وصلَّت ركعتين تقرأ فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات في كل ركعة، غفَر الله لها كل ذنب عملته من صغيرة وكبيرة، ولم تكتب عليها خطيئة إلى الحيضة الأخرى، وأعطاها أجر ستين شهيدًا، وبنَى لها مدينة في الجنة، وأعطاها بكل شعرة على رأسها نورًا، وإن ماتت إلى الحيضة ماتت شهيدة)).
      الدرجة : كلها كذب

      المصدر: http://www.dorar.net/spreadH/160

  47. فاطمة قال:

    ماصحة هذا الحديث ,هل هو صحيح أم ضعيف ؟
    (دخلت الجنة ووجدت أقل ساكنيها النساء)

  48. خليل محمد قال:

    عمل رائع ويشرح الصدر وجزا الله القائمين عليه. وبارك الله في حسناتكم

  49. محمد الجابري قال:

    جزاكم الله بما تستحقونه على هذا العمل الكبير

  50. Mina قال:

    وصلتني هذه الرساله واريد معرفة اذا كان الحكم الذي فيه صحيح ام لا (((مقاطع محرمه *pic*
    1: لايشم رائحة الجنة
    2: يطرد من رحمة اللہ
    3: موقعہ في النار
    4:يعلق ب سيم من من عيناه
    5:يعذب 20عام في النار على مقطع الواحد))))
    ارجو الرد لان هناك جدال ع هذه الرساله… . جزاكم الله

  51. amr hassan mohamed قال:

    ما صحة حديث اشتياق الجنه للعبد كما يشتاق العبد لها

    • amr hassan mohamed قال:

      اريد ان اعرف جزاكم الله خير صحة حديث اشتياق الجنه للعبد كما يشتاق العبد لها

      • سمير قال:

        حديث: ((جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدئًا بأبي بكر الصديق: ماذا تحب من الدنيا؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه: أحب من الدنيا ثلاثًا: الجلوس بين يديك، والنظر إليك، وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر؟ قال عمر: أحب ثلاثًا: أمر بالمعروف ولو كان سرًّا، ونهي عن المنكر ولو كان جهرًا، وقول الحق ولو كان مرًّا. وأنت يا عثمان؟ قال عثمان: أحب ثلاثًا: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصَّلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي؟ قال علي: أحب ثلاثًا: إكرام الضيف، والصوم بالصيف، وضرب العدوِّ بالسيف، ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر: أحب في الدنيا ثلاثًا: الجوع، والمرض، والموت، فقال له ذاكرًا صلى الله عليه وسلم: ولم؟ فقال أبو ذر: أحبُّ الجوع؛ ليرقَّ قلبي، وأحب المرض؛ ليخف ذنبي، وأحب الموت؛ لألقى ربي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حُبِّب إلى من دنياكم ثلاث: الطِّيب، والنساء، وجُعلت قرة عيني في الصلاة، وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وأنا أحب من دنياكم ثلاثًا: تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛ ثم صعِد إلى السماء، وتنزَّل مرة أخرى، وقال: الله عز وجل يُقرئكم السلام ويقول: إنه يحب من دنياكم ثلاثًا: لسانًا ذاكرًا؛ وقلبًا خاشعًا؛ وجسدًا على البلاءِ صابرًا)).
        الدرجة : ليس بحديث
        المصدر: http://www.dorar.net/spreadH?skeys=%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3%20%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%85 الحديث رقم 2
        مصدر آخر:
        سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد
        فقد سألت عن حديث طويل مفاده أن الرسول صلى الله عليه وسلم سأل أبا بكر فعمر فعثمان….. عن ما ذا يحبون من الدنيا، فأخبر كل منهم بأنه يحب ثلاثا، فذكروها، ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يحب من الدنيا ثلاث، فذكر الطيب والنساء…..).
        الجواب:
        بحثنا في كتب السنة التي بين أيدينا فلم نجد هذه القصة التي ذكرتها، ولا نعرف منها إلا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (حبب إلي من دنياكم الطيب ، والنساء ، وجعلت قرة عيني في الصلاة » أخرجه الإمام أحمد (3/128 ، رقم 12315) ، والنسائي (7/61 ، رقم 3939) ، وابن سعد (1/398) ، وأبو يعلى (6/237 ، رقم 3530) ، والحاكم (2/174 ، رقم 2676) وقال : صحيح على شرط مسلم . والبيهقى (7/78 ، رقم 13232) وأخرجه أيضًا : محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/331 ، رقم 322).
        وعليه، فلا يجوز نشر هذه القصة لأنها مكذوبة غالبا، ولو كانت صحيحة لذكرت في كتب السنة.
        وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. المصدر: http://www.alssunnah.net/vb/showthread.php?p=3647

  52. amr hassan mohamed قال:

    ماصحة حديث اشتياق الجنه للعبد

    • مشرف الشهري قال:

      السؤال

      جاءني على الإليميل الحديث الآتي وإنه لمن حرصي أرجو من سعادتكم أن تبينوا لي مدى صحة هذا الحديث جزاكم الله خيرا

      بسم الله الرحمن الرحيم

      عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما هو عنده إذ أقبل عليها أبو ذر الغفاري رضى الله عنه فنظر إليه جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون اسم أبى ذر؟ قال : نعم ، والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في السماء منه في الأرض، وإن ذلك بدعاء يدعو به في كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يا أبا ذر دعاء تدعو به في كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبي وأمي ما سمعته من بشر وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربي إياها إلهاماَ وأنا أدعو به في كل يوم مرتين أستقبل القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك العشر كلمات:

      اللهم إني أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية في كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس

      قال جبريل عليه السلام :يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض،ولا يلقى الله أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولى الله أدخل من أي باب شئت

      أشكركم وجزيتم خيرا

      الفتوى

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فالحديث الذي سألت عنه جاء في “كنز العمال” منسوبا إلى الحكيم الترمذي في “نوادر الأصول”.

      وكتاب “نوادر الأصول” من الكتب التي حكم علماء الحديث بالضعف على ما انفردت به من الأحاديث.

      فقد قال الشيخ سيد عبد الله في منظومته “طلعة الأنوار” التي لخص فيها ألفية الحافظ العراقي، قال مستطردا بعض الكتب التي يحكم بالضعف على ما تفردت به:

      كذا نوادر الأصول وزد للحاكم التاريخ ولتجتهد

      فالحديث المذكور ضعيف لا يوجد ما يدل على ثبوته، ولكن لا مانع من الدعاء بما ورد فيه، مع عدم اعتقاد ثبوت ذلك الثواب المعين المرتب عليه في هذا الحديث.

      ومن الأفضل في حق المسلم المواظبة على الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن الكتب المختصرة التي تشتمل على الأذكار المأثورة “حصن المسلم” فينبغي لك اقتناؤه.
      والله أعلم.

      أكرر ماقاله الشيخ المفتي في آخر كلامه
      ومن الأفضل في حق المسلم المواظبة على الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن الكتب المختصرة التي تشتمل على الأذكار المأثورة “حصن المسلم” فينبغي لك اقتناؤه

      المصدر : مركز الفتوى بإسلام ويب

  53. ام جهاد قال:

    جزاكم الله خيرا اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعله في ميزان حسناتكم

  54. ﺍﻡ ﻣﺼﻌﺐ قال:

    ﻣﺎ ﺻﺤﻪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
    ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻒ ﻣﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻤﺖ ﺣﺘﻲ ﻳﺮﻯ ﻣﻘﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻪ

    • مشرف الشهري قال:

      السؤال
      هناك حديث أحب العمل به وقال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى أحاديث الفضائل لا تحتاج إلى من يحتج به وهو كالأتي:
      وروى العشاري من حديث الحكم بن عطية، عن ثابت عن أنس ، قال: قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎: من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة.
      قال الحافظ أبو عبد الله المقدسي في كتاب الصلاة على النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‎‎لا أعرفه إلا من حديث الحكم بن عطية. قال الدار قطني حدث عن ثابت أحاديث لا يتابع عليها. وقال الإمام أحمد : لا بأس به إلا أن أبا داود الطيالسي روى عنه أحاديث منكرة وقال : وروي عن يحيى بن معين أنه قال : هو ثقة. انتهى جلاء الأفهام لابن القيم رحمه الله تعالى.
      هل يمكن لي أن آخذ برأي ابن معين الذي وثق الحكم بن عطية ليصير حديثه مقبولا من جهة السند لأعمل به إن شاء الله تعالى؟ أفيدوني.
      الإجابــة
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فالحديث المذكور ضعيف، واستنكره الحافظ ابن حجر والسخاوي والألباني.

      فقد أورده السخاوي في القول البديع ونقل كلام الحافظ المقدسي المذكور في السؤال وزاد عليه: وقد رواه غير الحكم، فأخرجه أبو الشيخ من طريق حاتم بن ميمون عن ثابت، ولفظه: (لم يمت حتى يبشر بالجنة). وبالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا. يعني الحافظ ابن حجر العسقلاني.

      وقال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب: منكر.

      وأما ما روي عن ابن معين من توثيقه له فيحتاج إلى ثبوت هذا عنه.

      وإذا تقرر كون هذا الحديث منكرا، فالحديث المنكر إنما هو حديث ضعيف جدا، وعلى ذلك فلا يتأتى العمل به حتى في فضائل الأعمال، فإن من أجاز ذلك اشترط ألا يكون الضعف شديدا.

      وانظر لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 41058، 19651، 19826، 21892.

      والله أعلم.

  55. ام عمار قال:

    ما صحه الحديث

  56. مشرف الشهري قال:

    والخلاصة أن هذه الرواية المذكورة بالسياق المسؤول عنه ، ليست ثابتة عند أهل العلم ، مع ما في متنها من النكارة ، وما في سياقها من مشابهة لأحاديث القصاص الباطلة، والله تعالى أعلم.
    ومن المؤسف أن كثيرا من الأحاديث الموضوعة تجد من يثيرها وينشرها ، وربما ختم رسالته بعبارة ( انشر تؤجر ) مع أن نشر ما لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم مع نسبته إليه كذب عليه ، وقد جاء الوعيد لمن كذب عليه صلى الله عليه وسلم متعمدا بأن يتبوأ مقعده من النار ، والعياذ بالله ؛ فلنحذر هذه الشائعات التي يبثها بانتظام أحيانا بعض غلاة الصوفية ومن خُدع بهم ، وقد بيّنت شيئا من ذلك ضمن حوار عن الشائعات في جريدة الجزيرة قبل بضع سنوات ومثّلت لذلك ببعض الأمثلة.

    نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن ينشر الحق وينفع الخلق ، وأن لا يجعلنا ممن يحمل أوزارا بنشر ما لا يرضيه ، والله المستعان .

    ===============
    لقراءة الموضوع كاملا
    http://www.saaid.net/Doat/otibi/069.htm

  57. كفى قال:

    1-أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،(له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير).
    وفيه أنه من قرأ الدعاء الأول في عشر ذي الحجه ١٠٠مرة تفضل حسناته على حسنات جميع الخلائق،

    • مشرف الشهري قال:

      الحديث المذكور يوجد في كتب الشيعة كالإقبال لابن طاووس
      وليس له ذكر في دوواين السنة
      فهو من أحاديث الرافضة وأغلبها كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  58. كفى قال:

    ماصحة الحديث لو سمحت

  59. كفى قال:

    1-أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،(له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير).
    وفيه أنه من قرأ الدعاء الأول في عشر ذي الحجه ١٠٠مرة تفضل حسناته على حسنات جميع الخلائق،
    ماصحة الحديث

  60. فهد قال:

    يتداول بعضهم حديث (من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين، ومن أخبر الناس كمن تعبد 80 سنة).

    ماصحة الحديث واقوال العلماء فيه ؟

    • مشرف الشهري قال:

      الحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

      والصحيح الثابت عن
      النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :” صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” [ رواه مسلم ] .

  61. فاتن قال:

    ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والله لتسالنا عن الماء البارد

  62. ابومحمد السنى قال:

    الناس شركاء فى ثلاث الماء والنار والكلأ.
    هل هذا الكلام حديث

  63. فيصل قال:

    ‫♡ و لنَا في كُل جمعه ثلاث رحَمات : صلاه ع النبيّ…‬‏

  64. فيصل قال:

    ولنَا في كُل جمعه ثلاث رحَمات : صلاه ع النبيّ ، و سوره الكهفْ ، و كنزٌ ينتّظرُنا قبل المَغيب دعوةٌ مُستجابه ….

    هل هذا صحيح ارجو الرد

  65. AWAD قال:

    ماصحة الاحاديث التي تقول ان الدنيا خلقت من اجل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ولولاه ماخلقت

  66. AWAD قال:

    ماصحة الحديث الذي يقول خير ماتداويتم به الحجامة.

  67. ahmed tito قال:

    جزاكم الله خيرا جهد جبار
    مشكورين والله الله معكم ووفقكم الله

  68. ساره قال:

    هل هذا الحديث صحيح
    سبحان الله وبحمده من قالها 100مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه رواه مسلم”

    • سمير قال:

      من قال حين يصبحُ وحين يمسي: سبحانَ اللهِ وبحمدِه مائةَ مرةٍ ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلِ مما جاء به . إلا أحدٌ قال مثلَ ما قال، أو زاد عليه
      الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2692
      خلاصة حكم المحدث: صحيح

  69. mishref123 قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ [الذاريات:55]، ذكرى للنساء: عن الإمام علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: [دخلت أنا وفاطمة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فوجدته يبكي بكاءً شديداً، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله! ما الذي يبكيك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: يا علي! ليلية أسري بي إلى السماء رأيت نساءً من أمتي في عذاب شديد، فأنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثدييها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شُدت رجلاها إلى يديها وقد سلط عليها الحيات والعقارب، ورأيت امرأة صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغ رأسها من منخرها ]، ويستمر هذا سماحة الشيخ في سرد هذه الأشياء، ويسأل عن صحة ما في هذا المنشور؟

    كل هذا معروف يتداوله الناس وهو باطل كله مكذوب على النبي – صلى الله عليه وسلم – ليس له أصل هذا من الموضوعات مما كذبه الكذابون ولا صحة له لا عن علي ولا عن غير علي, بل هو من الأحاديث الموضوعة المكذوبة عن النبي- عليه الصلاة والسلام-, وكثيراً ما يكذبون على علي أحاديث كثيرة, فينبغي فيمن وقع في يده شيء من هذا أن يتلفه, وينبه الناس عليه أنه كذب نسأل الله العافية. خطر المنشورات يعود مرة بعد مرة سماحة الشيخ؟ لا شك أنه خطر المنشورات خطر ويجب على المسلمين التنبه لها, وأن لا يغتروا بمنشورات حتى يعرضوها على أهل العلم المعروفين بالاستقامة والعلم الصحيح. لعل أيضاً الجهات المسئولة لها دور في هذا سماحة الشيخ؟ لا شك يجب على ولاة الأمور من أمراء, وعلى وزير الداخلية, وعلى وزير الأوقاف أن يهتم بهذا الأمر وأن يعنوا بهذا الأمر حتى ينبهوا الناس ويعلموا الناس, وهكذا العلماء, وهكذا المحاكم ,وهكذا الهيئات, كل هؤلاء مشتركون في هذه الأمر يجب عليهم أن يتنبهوا لهذه الأمور, وأن ينبهوا الناس على هذه الأشياء التي توزع أو تنشر أو تلصق وهي باطلة نسأل الله السلامة. بارك الله فيكم ، لعل المخاطر لا تخفى من الحسن أن يذكر بها هنا سماحة الشيخ ولاسيما الخطر على الأمن, والخطر على الأوطان, والخطر على أفكار الناس وعقائدهم؟ يجب على المسئولين بلا شك أن يتنبهوا لهذا, ولاسيما الهيئات وفقهم الله, والأمراء, والقضاة, والعلماء في كل مكان, وعلى المسئولين في الداخلية إلى غير ذلك مما يحصل به التعاون ضد هذه النشرات الباطلة. نسأل الله للجميع التوفيق

    المصدر
    http://www.binbaz.org.sa/mat/20070

  70. سالم قال:

    هل الحديث صحيح او لا

  71. Nadia Herafi قال:

    السلام عليكم دعاء الرسول اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس

  72. Nadia Herafi قال:

    هل صحيح أن هذا الدعاء ضعيف

  73. Nadia Herafi قال:

    حديث ( اذهبوا فأنتم الطلقاء)هل صحيح أن هذا الحديث ضعيف ليس له سند متصل

  74. نواف قال:

    السلام عليكم
    ماهو مدى صحة حديث الرسول (ص) عن ال البيت حيث يقول اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من اهل بيتي فان تمسكتم بها فلن تضلو من بعدي

  75. سلام قال:

    يوجد تطبيق يعمل على انظمة اندرويد يتم عن طريقه كشف صحة الحديث بسرعة و طرقة دقيقة مكن تحميله من النت

  76. محب الله قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا جماعة الخير انا عندي حديث و ابغى اتأكد من صحة انه سني صحيح
    و اذا لم يكن صحيح
    اتمنى ان تعطوني دليل لكي اثبت لصاحب الحديث انه خاطئ
    الحديث هو:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله تفتحت له ابواب السماء و من تلاها بمحمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه واستبشر بذلك
    و من تلاها علي ولي الله غفر الله له ذنوبة ولو كانت بعدد قطر المطر.

    شكرا اخواني

  77. elycheikh قال:

    بسم الله الله الرحمن الرحيبم

    (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]

  78. داعي اسلامي قال:

    (احمد حماد وأبردو كما برد الرماد قبول موسى وهارون معي جاه محمد ونصرة علي)

    اخوتي في الله ما مدى صحة هذا القول او هذا اللذكر

    ارجو ارشادي
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

  79. داعي اسلامي قال:

    ارجو الرد السريع

  80. علي الغامدي قال:

    1- عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه – أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تعبد الله*ولا تشرك به شيئاً*وتقيم الصلاة*وتؤتي الزكاة*وتصل الرحم))

  81. علي الغامدي قال:

    ما صحة هذا الحديث
    1- عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه – أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تعبد الله*ولا تشرك به شيئاً*وتقيم الصلاة*وتؤتي الزكاة*وتصل الرحم))

  82. عبير قال:

    قال الرسول صلى الله عليه وآله : من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه ومن قلم أظفاره يوم الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره وهذه الأمور راح تشاهدها اخي المؤمن بالتجربه العمليه يعني افضل الأيام “الأثنين والخميس والجمعه”
    هل هذا حديث صحيح أم مكذوب على النبى صلى الله عليه وسلم

  83. عبير قال:

    قال الرسول صلى الله عليه وآله : من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه ومن قلم أظفاره يوم الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره وهذه الأمور راح تشاهدها اخي المؤمن بالتجربه العمليه يعني افضل الأيام “الأثنين والخميس والجمعه”
    هل هذا صحيح أم مكذوب

  84. نوشا قال:

    (إنما مكارم الأخلاق ميراث المؤمن). رواه أبو داود
    هل هذا الحديث صحيح ؟

  85. نوشا قال:

    (إنما مكارم الأخلاق ميراث المؤمن). رواه أبو داود
    هل هذا حديث صحيح ؟

  86. soussi قال:

    ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ :
    ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺟﺎﻟﺴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻧﻘّﻲ ﺍﻟﻌﺪﺱ ، ﻗﺎﻝ :
    ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ، ﻗﻠﺖ : ﻟﺒّﻴﻚ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ،
    ﻗﺎﻝ : ﺍﺳﻤﻊ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺭﺑﻲ ،
    ﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﻌﻴﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻧﻪ ، ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺳﻨﺔ ﺻﻴﺎﻡ ﻧﻬﺎﺭﻫﺎ ﻭﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﻬﺎ ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ ، ﻭﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ،
    ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﻋﻴﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻧﻒ ، ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ،
    ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻮﺍﺏ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﻴﺪ ،
    ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ بكل ﻗﺪﻡ ﺛﻮﺍﺏ ﺣﺠﺔ ﻭﻋﻤﺮﺓ ،
    ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻜﻞ ﻋﺮﻕ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
    ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ، ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ، ﻭﺃﻟﻒ ﺣﺞ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻋﻤﺮﺓ ، ﻭﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺘﻖ ﺃﻟﻒ ﺭﻗﺒﺔ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻏﺰﻭﺓ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻣﺮﻳﺾ ﻋﺎﺩﻩ ، ﻭﺃﻟﻒ ﺟﻤﻌﺔ ، ﻭﺃﻟﻒ ﺟﻨﺎﺯﺓ ، ﻭﺃﻟﻒ ﺟﺎﺋﻊ ﻳﺸﺒﻌﻬﻢ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻋﺎﺭ ﻳﻜﺴﻮﻫﻢ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻓﺮﺱ ﻳﻮﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠَّﻪ ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ، ﻭﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺃﺳﻴﺮ ﺍﺷﺘﺮﺍﻫﺎ ﻓﺄﻋﺘﻘﻬﺎ ،
    ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺑﺪﻧﺔ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻠﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻯ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﻧﻒ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ ،
    ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻟﻠﻜﺒﺎﺋﺮ ، ﻭﻳﻄﻔﻰﺀ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﺮﺏ ، ﻭﻣﻬﻮﺭ ﺣﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ،
    ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ، ﻻ ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﺇﻻ ﺻﺪﻳﻖ ﺃﻭ ﺷﻬﻴﺪ ﺃﻭ ﺭﺟﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑﻪ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ.
    (مستدرك الوسائل)

  87. samah hamdy قال:

    هل حديث الوليد بن المغيرة( إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة ) صحيح ؟؟؟

  88. Mohamed Sami قال:

    التأكد من صحة الحديث :

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم .

    ” ما من أمرأة تسقي زوجها شربة ماء إلا كان خيراً لها من سنة صيام نهارها وقيام ليلها وبني الله لها بكل شربة تسقي زوجها مدينة في الجنه وغفرت لها ستين خطيئة” .

    وجزاكم الله خيراً

  89. محمد بدر قال:

    ما صحة هذا الحديث “جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع اصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟
    فقال ابي بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث
    الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وأنفاق مالي عليك
    وانت يا عمر ؟قال احب ثلاث :
    امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا
    وانت يا عثمان؟ قال احب ثلاث:
    اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة باليل والناس نيام
    وانت يا علي؟ قال احب ثلاث:
    اكرام الضيف – الصوم بالصيف – وضرب العدو بالسيف
    ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر : ماذا تحب في الدنيا ؟
    قال أبو ذر:أحب في الدنيا ثلاث
    :الجوع؛ المرض؛ والموت
    .
    فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟
    فقال أبو ذر:أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي
    فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث
    الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة
    وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث
    تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛
    ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاث
    لسانا ذاكرا ؛ وقلبا خاشعا؛ وجسدا على البلاء صابرا”

    • soad abdelrhmam قال:

      ماصحة حديث أبى بن كعب فى سند الشهاب :وأيمامسلم قرأ ياسين وهو فىسكرات الموت لم يقبض ملك الموت روخه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشة فيقبض ملك الموت روحه وهو ريان.

  90. ام مصعب قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيف حالكم يا أخوة ؟ 
    بارك الله فيكم .. أبحث عن سند لهذا الحديث : 
    أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقول لأمنا عائشة رضي الله عنها :
    حبي لك كعقدة في حبل فتضحك هي رضي الله عنها ثم كلما مرت عليه سألته :كيف حال العقدة يا رسول الله ؟ فيقول : كما هى

    • امال بن عبد الله قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قلت: يا رسول الله: كيف حبك لي؟ قال: «كعقدة الحبل» فكنت أقول: كيف العقدة يا رسول الله؟ قال: فيقول: «هي على حالها» : [ حديث باطل ] أخرجه الدارقطني في “غرائب مالك” كما في “لسان الميزان” (1/242) عن أبي بكر الشافعي وأحمد بن محمد بن إسحاق كلاهما عن محمد بن سهل العطار عن أحمد بن عيسى الكندي المؤدب قال الدارقطني : ” هذا باطل ومن بين مالك وشيخنا ضعفاء كلهم سوى الشافعي ” . قلت : فيه : 1- محمد بن سهل العطار : وهو ممن يضع الحديث . 2- أحمد بن عيسى الكندي المؤدب : وهو منكر الحديث .والله أعلم http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=252549

  91. ما صحة حديث سالة امر اه الرسول كيف اخرج عن دينى قال:

    ما صحة حديث سالة امر اه الرسول كيف اخرج عن دينى فقال لها اخرجى خصله من شعرك

  92. أمَة الله قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد ان أسأل هل حديث وصف الجنه القدسي (( يا ايها الناس كيف رغبتم …..))
    صحيح ام لا ..
    وجزاكم الله خير .

  93. محمد قال:

    بدي اتاكد من صحة حديث ارجو التواصل معي

    mohammadnour-95@hotmail.com
    رجاء تواصلوا معي

  94. ام نوح قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الرجاء التاكد من الحديث
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين )

  95. ام نوح قال:

    وهل النقاب فرق ام فضل

  96. سيد نجم قال:

    السلام عليكم
    ما درجة صحة الحديث “يقول العبد يا رب كم عصيتك ولم تعاقبني، فيقول الله عبدي عاقبتك وانت لم تدر.”؟
    وجزاكم الله خير

  97. غيد قال:

    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي فجاءت بهمة تمر بين يديه فما زال يدارئها )

    وفي حديث عائشة أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال :
    (ائذنوا له فبئس ابن العشيرة – أو بئس أخو العشيرة – فلما دخل ألان له الكلام) .
    قالت عائشة فقلت له : يا رسول الله قلت ما قلت ثم ألنت له في القول. فقال :
    (أي عائشة إن شر الناس منزلة عند الله من تركه – أو ودعه – الناس اتقاء فحشه) .

    هل هذا الحديثين صحيحين أم لا ؟؟

  98. ابا الحسن قال:

    اسال عن صحة دعاء قضاء الحاجة

  99. ابا الحسن قال:

    هل هناك دعاء يسمى بدعاء اليقين

  100. جزاكم الله خيــر الجـــزاء

  101. Yasir elawad قال:

    الرجاء الإفادة بصحة هذا الحديث ﻳﺤﻜﻰ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺟﻼ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﺲ
    ﺑﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻮﻥ ﻣﻌﻪ
    ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ .. ﻟﻜﻦ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻋﻜﺴﻪ .. ﻓﻬﻲ
    ﻣﻦ ﺗﺴﻤﻊ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﻴﻒ ﺗﺘﻀﺎﻳﻖ ﻭﻳﺘﻐﻴﺮ
    ﻟﻮﻧﻬﺎ .. ﻓﺸﻜﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ .. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﻞ ﻟﺰﻭﺟﺘﻚ ﺍﻥ
    ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺿﻴﻔﻨﺎ ﻏﺪﺍ .. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺫﺍ ﺍﺗﻰ ﺍﻧﻈﺮﻱ
    ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﺪﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻭﺍﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻧﻈﺮﻱ ﻣﺎﺫﺍ
    ﺳﻴﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ .. ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻰ ﺯﻭﺟﺘﻪ
    ﻭﺍﺧﺒﺮﻫﺎ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﻴﻒ ﺳﻴﺄﺗﻴﻨﺎ ﻏﺪﺍ ..
    ﻓﺘﻀﺎﻳﻘﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻥ
    ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻓﺮﺣﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺮﺕ .. ﻭﻗﺎﻝ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻳﻘﻮﻝ
    ﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺫﺍ ﺩﺧﻞ
    ﺍﻧﻈﺮﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻭﺍﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻧﻈﺮﻱ ﻣﺎﺫﺍ
    ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ .. ﻓﻘﺎﻣﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﺍﻋﺪﺕ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ
    ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ .. ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺣﻀﺮ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻧﻈﺮﺕ ﺍﻟﺰﻭﺟﻪ
    ﻣﻦ ﻓﺘﺤﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﻓﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻓﺮﺃﺕ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﻭﺟﻤﻴﻠﻪ .. ﻣﺄﻻ ﻳﺨﻄﺮ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﺒﺎﻝ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
    ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﺟﻠﺲ ﻟﻔﺘﺮﻩ ﻭﺧﺮﺝ
    ﻓﻨﻈﺮﺕ ﻣﺮﻩ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ ﻓﺮﺃﺕ
    ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ .. ﻓﺘﻌﺠﺒﺖ
    ﺍﻟﺰﻭﺟﻪ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ .. ﺍﺭﻳﺪ ﺗﻮﺿﻴﺤﺎ ﻣﻦ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ..
    ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
    ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﺧﺒﺮﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ .. ﺍﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﺫﺍ ﺃﺗﻰ
    ﻳﺄﺗﻲ ﻩ ﻭﺭﺯﻗﻪ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﺗﻬﺎ ﺯﻭﺟﺘﻚ
    ﺍﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﻣﻠﻜﻮﺗﻴﻪ .. ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﻳﻔﺘﺢ
    ﺑﺼﻴﺮﺗﻬﺎ ﻟﺘﺮﺍﻫﺎ .. ﻓﺎﻟﻀﻴﻒ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺮﺯﻗﻪ ﻭﺑﻜﻞ
    ﺧﻴﺮ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺪﺍﺭ .. ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﺗﻬﺎ
    ﻓﺎﻟﻀﻴﻒ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ ﻛﻞ ﺑﻠﻴﻪ ﻭﺑﻼﺀ ﻛﺎﻥ
    ﺳﻴﺼﻴﺐ ﺍﻟﻤﻀﻴﻒ ..
    ﺃﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﺷﺎﺭﻛﻜﻢ

  102. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    من لم يتحرى البحث عن صحة الحديث وينشر يخشي أن يدخل فى زمرة الكاذبين يوتيوب
    https://www.youtube.com/watch?v=nGDzHhQAI5U
    1- الشيخ المحدث إبي اسحاق الحويني
    2- الشيخ عبدالرحمن السحيم
    3- طريقة التثبت من الحديث مصورة
    ……

    بث هذه الأحاديث التي لا يصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم، واستهوت بعض الناس هذه الأحاديث لما فيها من العجائب والغرائب وبدأ يسارع في نقلها وبثها دون تثبت أو تأكد، ولا يخفى أن نقل مثل هذه الأحاديث فيه من السلبيات الشيء الكثير، بالإضافة إلى أنه من نشر الأخبار والأحاديث المكذوبة ونسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم، مع ذلك فتلك الأخبار لا تخلو من البدعة أو الخرافة أو مخالفة السنة أو غيرها، ((وفي الحديث الصحيح ولله الحمد غنية عن ذلك كله ففيه التشريع والوحي والهدى والهُدي والسنة))
    ,,,,,
    فكم مريد للخير لايدركة جميع لبعض الأحاديث الضعيفة المنتشرة فى الواتس أب والرد بالمصدر
    http://www.alssunnah.net/vb/showthread.php?t=11525
    ….

  103. حنان قال:

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )
    هذا ما نحن فيه نسئل الله العفوا والعافيه

اترك تعليق