جامع الدروس العلمية

محمد أحمد علي باجابر

شرح كتاب الروض المربع – الشيخ محمد باجابر

تفريغ شرح كتاب الروض المربع (قسم العبادات): PDF     أو     WORD

رابط واحد مباشر لتحميل السلسلة كاملة بصيغة 6,1GB) MP3): اضغط هنا


لتحميل الدروس منفردة
اضغط بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر [حفظ باسم] أو [save as] أو [enregistrer sous]


  1. مقدمة في الكتاب
  2. من قوله :من أول الكتاب – بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي
  3. من قوله : وصلى الله قال الأزهري معنى الصلاة من الله
  4. من قوله : والمذهب في الأصل الذهاب أو زمانه أو مكانه
  5. من قوله : في كتاب الطهارة – وهو أي الطهور الباقي على خلقته
  6. من قوله : فخالطته نجاسة قليلة أو كثيرة غير بول آدمي
  7. من قوله : في أنواع الماء – أو غمس فيه أي في الماء القليل كل يد مسلم
  8. من قوله : وإن شك في نجاسة ماء أو غيره من الطاهرات
  9. من قوله : في باب الآنية – وتباح آنية الكفار إن لم تعلم نجاستها ول لم تحل
  10. من قوله : في باب الإستنجاء – ( ويستحب تحوله من موضعه ليستنجي في غيره إن خاف تلوثاً
  11. من قوله : أول باب السواك – السواك والمسواك : إسم العود الذي يستاك به
  12. من قوله : في سنن الوضوء – ومن سننه تخليل الأصابع أي أصابع اليدين والرجلين
  13. من قوله : فإن نوى ماتسن له الطهارة كقراءة قرآن وذكر وأذان ونوم
  14. من قوله : أول باب مسح الخفين – وهو رفعه وأفضل من غسل ويرفع الحدث
  15. من قوله : في باب مسح الخفين – ولو نوى جنب رفع حدثيه وغسل رجليه
  16. من قوله : في باب نواقض الوضوء – والخامس مسه أي الذكر امرأة بشهوة
  17. من قوله : في باب الغسل – وإن انتقل المني ولم يخرج اغتسل له لأن الماء قد باعد
  18. من قوله : أول باب التيمم – في اللغة القصد ، وشرعاً : مسح الوجه واليدين
  19. من قوله : في باب التيمم – وفروضه أي فروض التيمم مسح وجهه
  20. من قوله : في أول باب إزالة النجاسة الحكمية أي تطهير مواردها يجزئ في غسل النجاسات كلها واو من كلب أو خنزير
  21. من قوله : في باب إزالة النجاسة الحكمية – وإن خفي موضع نجاسة في بدن أو ثوب أو بقعة ضيقة واراد الصلاة
  22. من قوله : في أول باب الحيض – أصله السيلان من قولهم : حاض الوادي إذا سال
  23. من قوله : في باب الحيض – والمبتدأه أي من زمن يمكن أن يكون حيضاً – وهي التي رأت الدم
  24. من قوله : في باب الحيض – والمستحاضة المعتادة التي تعرف شهرها ووقت حيضها
  25. من قوله : في أول كتاب الصلاة – في اللغة : الدعاء ، قال الله تعالى : ( وصل عليهم ) أي ادع لهم
  26. من قوله : في كتاب الصلاة – وكذا تاركها تهاونًا أو كسلًا لا جحودًا
  27. من قوله : في كتاب الأذان – ويصح الأذان ولو كان ملحنًا أي مطربًا به
  28. من قوله : في باب شروط الصلاة – فوقت الظهر وهي الأولى من الزوال
  29. من قوله : في باب شروط الصلاة – ومنها أي من شروط الصلاة ستر العورة
  30. من قوله : في باب شروط الصلاة – ويكره في الصلاة السدل وهو طرح ثوب
  31. من قوله : في باب شروط الصلاة – وما سقط منه أي من آدمي من عضو أو سن
  32. من قوله : في باب شروط الصلاة – ومن صلى بغير اجتهاد إن كان يحسنه ولا تقليد
  33. من قوله : أول باب صفة الصلاة – يسن الخروج إليها بسكينة ووقار ويقاربَ خطاه
  34. من قوله : في باب صفة الصلاة – ثم بعد فراغه من قراءة السورة يركع مكبرًا
  35. من قوله : في باب صفة الصلاة – ويكره في الصلاة التفاته لقوله صلى الله عليه وسلم
  36. من قوله : في أركان الصلاة – أركانها أي أركان الصلاة أربعة عشر
  37. من قوله : في الكلام على السجود لنقص – ومن ترك ركنًا فإن كان التحريمة لم تنعقد صلاته
  38. من قوله : أول باب صلاة التطوع وأوقات النهي – والتطوع لغةً : فعل الطاعة ، وشرعًا : طاعة غير واجبة
  39. من قوله : في باب صلاة التطوع وأوقات النهي – وسجود التلاوة والشكر صلاةٌ
  40. من قوله : في باب صلاة الجماعة – ويحرم أن يؤم في مسجد قبل إمامه الراتب
  41. من قوله : في باب صلاة الجماعة – ويسن للإمام التخفيف مع الإتمام
  42. من قوله : في أحكام الإمامة – وإن علم معه واحد أعاد الكل وإن علم أنه ترك واجبًا
  43. من قوله : في موقف الإمام والمأمومين – ومن وجد فُرجةً بضم الفاء وهي
  44. من قوله : في قصر المسافر الصلاة – وسنده قوله تعالى : « وإذا ضربتم في
  45. من قوله : في صلاة الخوف – وصلاة الخوف صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم
  46. من قوله : في باب صلاة الجمعة – ومن أحرم في الوقت و أدرك مع الإمام منها
  47. من قوله : أول باب صلاة العيدين – سمي به لأنه يعود ويتكرر لأوقاته أو تفاؤلًا
  48. من قوله : في باب صلاة الإستسقاء – وهو الدعاء بطلب السقيا على صفة مخصوصة
  49. من قوله : في كتاب الجنائز – إلا أن يتكلم بعده فيعيد تلقينه إلى ثلاث ليكون
  50. من قوله : في كتاب الجنائز – ولا يغسل شهيد معركة ومقتول ظلمًا
  51. من قوله : فصل في الصلاة على الميت – تسقط بمكلف وتسن جماعةً وأن لا تنقص d
  52. من قوله : في كتاب الجنائز – ويكره تجصيصه وتزويقه وتخليقه
  53. … من قوله : من أول كتاب الزكاة – لغةً : النماء والزيادة ، يقال : زكا الزرع إذا
  54. من قوله : في كتاب الزكاة – ولا زكاة في مال من عليه دين
  55. … من قوله : في فصل زكاة البقر – وهي مشتقة من بقرتَ الشيء إذا
  56. من قوله : يجب عشر وهو واحد من عشرة فيما سقي بلا مؤونة
  57. من قوله : في باب زكاة النقدين – ويضم الذهب إلى الفضة في تكميل النصاب
  58. من قوله : في باب زكاة الفطر – هو اسم مصدر من أفطر الصائم إفطارًا
  59. من قوله : في باب إخراج الزكاة – ويجب على الإمام بعث السعاة قرب زمن الوجوب
  60. من قوله : في باب أهل الزكاة – ولا يجزئ أن تدفع إلى هاشمي
  61. أعاد كتاب الصيام من أوله – من قوله : لغةً : مجرد الإمساك ، يقال للساكت : صائم
  62. من قوله : في باب مايفسد الصوم ويوجب الكفارة – من أكل أو شرب أو استعط بدهن أو غيره
  63. من قوله : في باب ما يكره ويستحب في الصوم وحكم القضاء – يكره لصائم جمع ريقه فيبتلعه
  64. من قوله : في باب الإعتكاف – ومن نذره أي الاعتكاف أو الصلاة
  65. من قوله : في كتاب المناسك – جمع منسك – بفتح السين وكسرها – وهو التعبد
  66. من قوله : في باب المواقيت – الميقات لغةً : الحد ، واصطلاحًا : موضع العبادة وزمنها
  67. من قوله : في باب الإحرام – وإن حاضت المرأة المتمتعة قبل طواف العمرة
  68. ( … من قوله : في باب محضورات الإحرام – الثامن : الوطء ، وإليه الإشارة بقوله : ( وإن جامع
  69. من قوله : في باب الفدية – فصل ومن كرر محظورًا من جنسٍ واحدٍ
  70. من قوله : في باب ذكر دخول مكه – ( ثم يطوف مضطبعًا ) في كل أسبوعه استحبابًا
  71. من قوله : في باب صفة الحج والعمرة – يسن للمحلين بمكة وقربها حتى متمتع
  72. من قوله : في باب صفة الحج والعمرة – في الكل مرتِّبًا أي يجب ترتيب الجمرات الثلاث
  73. من قوله : في باب الهدي والأضحية والعقيقة – الهدي : ما يهدى للحرم من نعم
  74. من قوله : في باب الهدي والأضحية والعقيقة – ( والأضحية سنة ) مؤكدة على المسلم
  75. من قوله : في كتاب الجهاد – وتملك الغنيمة بالاستيلاء عليها في دار الحرب
  76. من قوله : في باب أحكام أهل الذمة – ويلزم الإمامَ أخذُهم ) أي أخذ
  77. (من قوله : في أول كتاب البيع – جائز بالإجماع لقوله تعالى : ( وأحل اللـه البيع
  78. من قوله : في كتاب البيع – و الشرط الثالث : أن تكون العين
  79. من قوله : في كتاب البيع – ولا يصح بيع ما ينبت في أرضه من كلأ وشوك
  80. من قوله – في كتاب البيع – أو باعه بمئة درهم إلا دينارًا
  81. من قوله : في كتاب البيع – أو اشترى شيئًا ولو غير ربوي
  82. من قوله : في باب الشروط في البيع – والضرب الثاني من الشروط أشار
  83. من قوله : في باب الخيار وقبض المبيع والإقالة – وإن نفياه أي الخيار بأن تبايعا
  84. من قوله : في باب الخيار وقبض المبيع والإقالة – الرابع من أقسام الخيار : خيار التدليس
  85. من قوله : في باب الخيار وقبض المبيع والإقالة – السادس من أقسام الخيار : خيار
  86. من قوله : في باب الخيار وقبض المبيع والإقالة – وإن اختلفا في أجل بأن يقول المشتري
  87. من قوله : أول باب الربا والصرف – الربا مقصور ، وهو لغةً : الزيادة
  88. من قوله : في باب الربا والصرف – فصل ويحرم ربا النسيئة من النساء بالمد
  89. من قوله : أول باب الأصول والثمار – الأصول جمع أصل وهو ما يتفرع عنه غيره
  90. من قوله : في باب الأصول والثمار – أو اشترى ما بدا صلاحه من ثمر
  91. من قوله : في باب السلم – الشرط ( الثالث : ذكر قدره ) أي قدر
  92. من قوله : في باب القرض – أو اعطاه هديه بعد الوفاء جاز لأنه لم يجعل تلك الزيادة عوضاً
  93. من قوله : في باب الرهن – واستدامته أي القيض شرط في اللزوم للايه وكالابتداء
  94. من قوله : في باب الرهن – وإن أقر الراهن أنه أي أن الراهن
  95. من قوله : في أل باب الحوالة – مشتقة من التحول لأنها تحول الحق من ذمة إلى ذمه أخرى
  96. من قوله : في باب الصلح – وإن وضع رب دين بعض الدين الحال واجل
  97. من قوله : في أول باب الحجر – وهو في اللغة التضييق والمنع ومنه سمي الحرام
  98. من قوله : في فصل في المحجور عليه لحظه – ويأكل الولي الفقير من مال موليه
  99. من قوله : في باب الوكالة – أو قال الموكل بع بكذا مؤجلاً فباع الوكيل به حالاً صح
  100. من قوله : في باب الشركة – ليحملا فيه ببدنيهما أو يعمل فيه احدهما
  101. من قوله : في باب المساقاة – وتصح المساقاة أيضاً على شجر ذي ثمرة موجودة لم تكمل
  102. من قوله : في باب الإجارة – وللثاني حصته من الأجرة من حين موت الأول
  103. من قوله : في باب الإجارة – ويضمن الأجير المشترك
  104. من قوله : أول باب الغصب – مصدر غصب يغصِب – بكسر الصاد
  105. من قوله : في باب الغصب – وتصرفات الغاصب الحكمية
  106. من قوله : في باب الشفعة – وإن اشترى اثنان حق واحد
  107. من قوله : في باب الوديعه – وإن حدث خوف أو حدث للمودع سفر
  108. من قوله : في باب إحياء الموات – وإن سبق اثنان فأكثر إليها
  109. من قوله : اول باب اللقيط – بمعنى ملقوط ، ( وهو ) اصطلاحًا
  110. من قوله : في كتاب الوقف – وكذا الوقف على نفسه
  111. من قوله : في كتاب الوقف – والعطف بثم للترتيب
  112. من قوله : في باب الهبة والعطية – ولاتصح معلقة ولامؤقتة
  113. من قوله : في فصل في تصرفات المريض – ومن وقع الطاعون ببلده
  114. من قوله : في باب الموصى له – ولاتصح : لمن تحمل به هذه المرأه
  115. من قوله : في أول كتاب الفرائض – جمع فريضة بمعنى مفروضة أي مقدرة
  116. من قوله : في كتاب الفرائض – والجد لأب وإن علا بمحض الذكور
  117. من قوله : في فصل ميراث البنات وبنات الإبن والأخوات – والأخت فأكثر شقيقة كانت أو لأب ، واحدة أو أكثر
  118. من قوله : في باب أصول المسائل – وإن كان معهم زوج أو زوجة قسم الباقي بعد فرضه على مسأله الرد
  119. من قوله : في باب ميراث الحمل – ويرث المولود ويورث إن استهل صارخاً
  120. من قوله : في أول باب ميراث القاتل والبعض والولاء – بفتح الواو والمد – أي ولاء العتاقة
  121. من قوله : في اول كتاب النكاح – هو لغةً : الوطء والجمع بين الشيئين
  122. من قوله : في كتاب النكاح – ولا ولاية لأخمن أم ولاخال
  123. من قوله : في فصل في الضرب الثاني من المحرمات – ولاينكح حر مسلم أمة مسلمة
  124. من قوله : في باب الشروط أو العيوب في النكاح – ومن تزوجت رجلاً على أنه حر
  125. من قوله : في باب النكاح – أو أسلم أحد الزوجين غير الكتابيين
  126. من قوله : في باب الصداق – وإن نقص بنحو هزال
  127. من قوله : تتمة في جمل من آداب الأكل والشرب
  128. من قوله : في فصل في القَسْم – وإن سافرت زوجته بلاإذنه
  129. من قوله : في باب الخلع – وإن قالت : اخلعني على ألف
  130. من قوله : في كتاب الطلاق – وصريحة أب صريح الطلاق
  131. من قوله : في أول فصل في الإستثناء في الطلاق – ويصح منه أي من الزوج
  132. من قوله : في أول باب تعليق الطلاق بالشروط – أي ترتيبه على شيء
  133. من قوله : أول فصل في تعليقه بالولادة
  134. من قوله : في فصل في تعليقه بالمشيئة – وإن قال لزوجته أنت طالق لرضى زيد
  135. من قوله : في باب الرجعة – فيصح أن تطلق وتلاعن ويلحقها ظهاره وإيلاءه
  136. من قوله : في أول كتاب الظهار – مشتق من الظهر
  137. من قوله : قي أول كتاب اللعان – مشتق من اللعن لأن كل واحد من الزوجين يلعن نفسه
  138. من قوله : في كتاب العدد – والمعتدات ست أي ستة أصناف
  139. من قوله : في كتاب العدد – وإن وطئت معتدة بشبهة أو نكاح فاسد فرق بينهما
  140. من قوله : في كتاب الرضاع – ولبن المرأة الميتة كلبن الحية
  141. من قوله : في كتاب النفقات – ولها الكسوة كل عام مرة في أوله
  142. من قوله : في أول فصل في نفقة البهائم – ويجب عليه علف بهائمه وسقيها ومايصلحها
  143. من قوله : في أول كتاب الجنايات – جمع جناية ، وهي لغةً : التعدي على بدن أو مال أو عرض
  144. من قوله : في أول شروط وجوب القصاص – وهي أربعة : أحدها : عصمة المقتول
  145. من قوله : في أول باب مايوجب القصاص فيما دون النفس من الأطراف والجراح – من أقيد بأحد في النفس
  146. من قوله : في أول باب مقادير ديات النفس – المقادير جمع مقدار وهو مبلغ الشيء وقدره
  147. … من قوله : في أول باب باب ديات الأعضاء ومنافعها – أي منافع الأعضاء . من أتلف ما في
  148. من قوله : في أول باب العاقلة وماتحمله – عاقلة الإنسان ذكور عصباته كلهم
  149. من قوله : في كتاب الحدود – وأشد الجلد في الحدود جلد الزنى ثم جلد
  150. من قوله : في باب حد القذف – ومن قذف غائبًا لم يحد حتى يحضر ويطالب
  151. من قوله : في باب القطع في السرقة – و الشرط الرابع : أن تنتفي الشبهة
  152. (من قوله : في باب حكم المرتد – وهو لغةً : الراجع قال تعالى : ( ولا ترتدوا على أدباركم
  153. من قوله : في كتاب الأطعمة – جمع طعام ، وهو ما يؤكل ويشرب ، والأصل فيها الحل
  154. من قوله : في باب الذكاة – ويشترط للذكاة أربعة شروط : أحدها : أهلية المذكي
  155. … من قوله : في باب الأيمان – جمع يمين وهي الحلف والقسم ، واليمين التي
  156. من قوله : في باب جامع الأيمان المحلوف بها – يرجع في الأيمان إلى نية الحالف إذا احتملها
  157. من قوله : في باب النذر – لغة الإيجاب ، يقال نذر دم فلان أي أوجب قتله
  158. من قوله : في باب آداب القاضي – ولاينفذ حكمه لنفسه ولالمن لاتقبل شهادته له
  159. إلى قوله : في آخر باب طريق الحكم وصفته – لانه يمكن سؤاله فلم يجز الحكم عليه قبله
  160. من قوله : في باب حكم كتاب القاضي إلى القاضي – اجتمعت الأمة على قبوله أي كتاب
  161. من قوله : في أول باب الدعاوى والبينات – الدعوى لغة : الطلب
  162. من قوله : في أول فصل في عدد الشهود – ولايقبل في الزنى واللواط والإقرار به إلا أربعة
  163. من قوله : في أول كتاب الإقرار – وهو الإعتراف بالحق مأخوذ من المقر وهو المكان إلى آخر الكتاب

ربما يعجبك هذا أيضا

لا يوجد تعليقات حتي الآن

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© 2019 جميع الحقوق محفوظة.